• 23:44 2024-04-20

4 أفلام مغربية تتنافس على جوائز مهرجان عمان السينمائي

CELEBRITIES- لاماب

تتنافس 4 أعمال سينمائية مغربية على جوائز الدورة الرابعة لمهرجان عمان السينمائي الدولي ، الذي سيقام خلال الفترة من 15 الى 22 عشت 2023.

 وتشمل قائمة الأفلام المغربية المشاركة في مسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة ، “شظايا السماء” من إخراج عدنان بركة و “مرايا منكسرة” من إخراج عثمان السعدوبي و”ملكات” من إخراج ياسمين بنكيران، و “صيف في بجعد” من إخراج عمر مول الدويرا .

ويضم برنامج المهرجان عرض 56 فيلما من عامي 2022 و2023، تشمل أفلاما روائية ووثائقية طويلة عربية ودولية وأفلاما عربية قصيرة من 19 دولة.

وحسب المنظمين، فإن دورة هذه السنة تعرف مشاركة أفلام تعرض، للمرة الأولى في الأردن، من ضمنها 11 فيلما في عرض عربي أول، و5 أفلام في عرض عالمي أول.

وتم اختيار هذه التشكيلة الفريدة من الأفلام بعناية من بين مئات الطلبات لضمان تجربة سينمائية مميزة، مدعمة بنقاشات تفاعلية بعد العروض بين الجمهور ومخرجي الأفلام وضيوف المهرجان.

وتتنافس الأفلام على جائزة “السوسنة السوداء” في أقسامها التنافسية الأربعة، 3 منها تمنحها لجان التحكيم وهي: أفضل فيلم عربي روائي طويل (8 أفلام) وأفضل فيلم عربي وثائقي طويل (8 أفلام) وأفضل فيلم عربي قصير (18 فيلما) بالإضافة إلى جائزة الجمهور المخصصة لقسم ”الأفلام غير العربية“ (8 أفلام)، كما أن الأفلام العربية الوثائقية الطويلة ستتنافس أيضا على جائزة “فيبريسكي”.

ويستضيف المهرجان للسنة الثالثة على التوالي قسما خاصا خارج المنافسة وهو “موعد مع السينما الفرنسية-العربية” إذ تعرض 7 أفلام طويلة إما فرنسية أو من إنتاج مشترك مع فرنسا، بالإضافة إلى 4 أفلام قصيرة فائزة في مسابقتين تنظمان في فرنسا والأردن.

كما سيسلط المهرجان الضوء على السينما الأردنية من خلال “إضاءة على الأفلام الأردنية القصيرة”، إذ ستعرض في هذا القسم أفلام أردنية قصيرة من إخراج أردنيين من ذوي الخبرة.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *