“هرما آرت” يحفاظ على الموروث الثقافي وينفتح على إفريقيا

celebrities15 أغسطس 2019
“هرما آرت” يحفاظ على الموروث الثقافي وينفتح على إفريقيا

CELEBRITIES- إكرام زايد

تتواصل حاليا فعاليات النسخة 3 من مهرجان “هرما آرت” لفنون الشارع بشيشاوة، من تنظيم جمعية “الشباب للشباب” وبدعم من جهة مراكش وآسفي والجماعة الحضرية شيشاوة وجمعيات المجتمع المدني ..

وتمتاز الدورة الحالية بحضور الفنانة المتميزة فاطمة بوجو، وبالعديد من المستجدات التي أوضحها نور الدين فويتي، المدير الفني للمهرجان، بقوله “هذا العام تحولت الفكرة من كرنفال إلى مهرجان مقام على امتداد 4 أيام تقدم خلالها محاور متعددة تشمل التكوينات وصناعة الدمى وتحريك العرائس إضافة إلى كرنفال يشمل مختلف شوارع المدينة”.

ورغبة في انفتاح المهرجان على البعد الإفريقي، فإن الدورة الحالية تشهد مشاركة فرقة سينغالية، وهو ما أوضحه فويتي بقوله ” ارتأت الجمعية هذه الدورة إشراك الفرقة السينغالية “ديابلو” التي قدمت عملا فنيا مشتركا مع فرقة “تيسكيوي” من خلال الجمع بين الإيقاعين الأمازيغي والإفريقي، وهو ما يحمل بعدا إفريقيا تماهت فيه مختلف ثقافات الإقليم”.

وعن دافع جمعية “الشباب للشباب” في تنظيم مهرجانها “هرما آرت”، شرحها نور الدين فويتي بقوله ” الهدف ينبني أساسا في الحفاظ على الموروث الشيشاوي المختلط الذي يتماهى مع بعضه البعض، والمتكون من الثقافة الصحراوية السباعية والأمازيغية والثقافة الحمرية، بالإضافة إلى رغبتنا في إبراز “هرما” أو “بوجلود”   ببعده   الفني والفرجوي بعيدا عن الممارسات و الشوائب التي علقت به من قبل الشباب في الآونة الأخيرة على غرار العنف والضرب والتحرش..

لهذا، يسترسل نور الدين فويتي،  “فإن لبس جلد الخروف يعد مقوما أساسيا في الكرنفال، بعيدا عن الضرب من خلال تأطيرنا لمجموعة من الشباب وتكوينهم لأن “هرما” في الأصل فنان صاحب آلة موسيقية ويقدم رقصة يمتع من خلالها الجمهور، كما يعمل على صلة الرحم بين الأقارب والجيران والأصدقاء.. وهذا هو جوهر المهرجان وروحه التي نسعى لترسيخها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة