هذه تفاصيل مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

celebrities14 يونيو 2023آخر تحديث :
هذه تفاصيل مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

CELEBRITIES- زينب القادري

تحتضن مدينة الدار البيضاء في الفترة الممتدة من 16 إلى 23 يونيو 2023، فعاليات النسخة 4 من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي المنظم من قبل جمعية “امتداد للثقافة والتنمية”، بشراكة مع مجلس مدينة الدار البيضاء ومقاطعة المعاريف.

وتتضمن الدورة 4 من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي مسابقتين رسميتين، إحداهما متعلقة بالأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية التي تعرض لأول مرة في المغرب.

وتقيم مستوى الأفلام المتنافسة، لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في هذه الدورة استثنائية يرأسها المخرج التونسي رضا بيهي، وتضم في عضويتها كلا من المخرجة الإماراتية نجوم الغانم والممثل المغربي مالك أخميس والممثلة المصرية يسرا اللوزي والمخرج السوري الفلندي شروان حجي.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، فترأسها المخرجة وكاتبة السيناريو السعودية هنا العمير (صاحبة أول سلسلة تلفزيونية من إنتاج “نتفليكس”)، كما تضم في عضويتها كلا من الممثل المصري أحمد وفيق والممثلة المغربية حسناء مومني.

أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الطويلة (خاص)

ويتضمن يرنامج مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، عرض مجموعة من الأفلام ضمن فقرة البانوراما المغربية والعربية بعدة مراكز ثقافية بمدينة الدار البيضاء ، على غرارسباتة والحي المحمدي وسيدي بليوط، حيث ستقدم عروض خارج المسابقة الرسمية، فيما يقام حفل الافتتاح والاختتام بالمركب الثقافي محمد الزفزاف بالمعاريف.

ويعتني المهرجان في دورته الحالية بجانب  التأطير والتكوين، من خلال تنظيم ماستر كلاس يؤطره المخرج محمد مفتكر  وثلاث رشات تكوينية لفائدة الشباب، الأولى تتعلق بالتمثيل يؤطرها محمد الحر فيما الثانية تهتم بصناعة فيلم تؤطرها المخرجة التونسية ميرفت كمون، فيما الورشة الثالثة ترتبط بكتابة السيناريو يشرف عليها السيناريست المصري محمد عبد الخالق. كما يتم عقد ندوة حول موضوع “السينما العربية في مواجهة منصات البث التدفيقي” على نحو “نتفليكس” و”شاهد”.

ورشات المهرجان (خاص)

و تكرم هذه التظاهرة الفنانة راوية لعطاءاتها الفنية المتميزة في السنوات الأخيرة، إضافة إلى المخرج هشام العسري، فيما تحتفي عربيا بالفنانة المصرية هالة صدقي ومواطنها المصري خالد الصاوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة