• 00:58 2024-04-21

فيلم “صحاري سلم وسعى” في مهرجان الإسكندرية السينمائي

CELEBRITIES- زينب القادري

يمثل الفيلم السينمائي “صحاري سلم وسعى” المغرب في النسخة 39 من  مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، إذ يشارك في مسابقة الأفلام الدولية الطويلة في الفترة الممتدة من 01  إلى 5 أكتوبر 2023.

ويحكي فيلم “صحاري سلم وسعى” للمخرج مولاي الطيب بوحنانة وهو عمل يحكي عبر 119 دقيقة قصة تدور أحداثها خلال سبعينيات القرن الماضي، حول الإخوة الثلاث: أحمد وسلكة وعمار المنحدرين من الأقاليم الجنوبية للمملكة، تدفعهم الظروف للقيام بثلاث اختيارات مختلفة إبان خروج المستعمر الإسباني من الصحراء المغربية سنة 1975.

ويبين “صحاري – سلم و سعى”، كيف اختار الشقيق الأول الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب، فيما التحقت الشقيقة “السالكة” بمخيمات تيندوف بالجزائر، في حين اختار الأخ الثالث الحياد مفضلا العيش وسط الصحراء الموريتانية.

وشارك في الفيلم مجموعة من الممثلين، من أبرزهم محمد خيي وراوية و نادية كندة وأنس الباز، إضافة إلى عدد من الممثلين من الأقاليم الجنوبية على غرار يوسف التاقي وعلية الطوير ومحمد بو الشايت.

وسبق لفيلم “صحاري – سلم وسعى” أن فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان الداخلة، وبجائزة أحسن دور رجالي في مهرجان سيني بلاج بالهرهورة و حصد الفيلم على جائزتي أحسن سيناريو وأحسن ديكور في الدورة الـ15 للمهرجان الدولي للفيلم بجايبور بالهند.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *