• 12:14 2024-05-24

فيلم “شمس الربيع” يفتتح المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

CELEBRITIES- لاماب

أفاد المركز السينمائي المغربي أن فيلم “شمس الربيع” (1969) لمخرجه لطيف لحلو، سيعرض في افتتاح الدورة الـ 23 للمهرجان الوطني للفيلم التي ستنظم من 27 أكتوبر 2023 إلى 4 نونبر 2023 بطنجة.

وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن فيلم “شمس الربيع” (بالأبيض والأسود) سيعرض في هذه الدورة من المهرجان بعد ترميمه من طرف الخزانة السينمائية المغربية، مبرزا أنه سيتم بالمناسبة تنظيم تكريم خاص لمخرجه لطيف لحلو الذي يعتبر “أحد رواد السينما المغربية”.

ويعتبر “فيلم شمس الربيع” أول شريط مغربي طويل للحلو وهو مستوحى من الواقعية الاجتماعية. ويحكي الفيلم قصة شاب من أصل بدوي يشتغل كموظف بسيط بمدينة الدار البيضاء، ورغم مجهوداته ومثابرته لم يتمكن من الانسجام مع نمط الحياة بهذه المدينة. وقام بتشخيص أدوار الفيلم كل من حميدو بنمسعود وفاطمة الشيخ وإدريس بناني وفاطمة الركراكي وعزيز موهوب ومحمد الكغاط.

وبعد “شمس الربيع”، استمرت الأعمال السينمائية للطيف لحلو على النمط الاجتماعي نفسه في فيلم “حل وسط” الذي يعالج موضوع الصراع الطبقي، و”سميرة في الضيعة” الذي يعالج فيه قضايا العلاقة الزوجية، ثم فيلمه “عيد الميلاد” إلى جانب أعمال إبداعية أخرى.

وإلى جانب المخرج لطيف لحلو، ستتميز الدورة ال23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة بتكريم كل من كاتبة السيناريو والممثلة فاطمة الوكيلي، والمخرج وكاتب السيناريو عبد القادر لقطع.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *