• 11:19 2024-05-24

الفيلم المغربي “Birdland” في مهرجان الجونة السينمائي

CELEBRITIES- رانيا الدريسي

تشارك المخرجة ليلى الكيلاني بفيلمها “Birdland” ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الجونة السينمائي الذي تنطلق فعالياته مساء الخميس 14 دجنبر 2023.

يدور فيلم “Birdland” حول دراما عائلية تجري تفاصيلها في الزمن الراهن للمغرب وتحديدا بمدينة طنجة شمال المملكة حيث تعيش “لينا” ووالدها “أنيس” في منزل العائلة القديم.

 ويشترك الأب وابنته في شغفهما بحب الطيور، وهو الشغف الذي تسبب في وفاة والدة “لينا” ودخول والدها في غيبوبة طويلة.

وإثر ذلك، تتعهد “لينا” بالتوقف عن الكلام حتى يشفى والدها، ولكن الأحداث تكشف أن الكلمات هجرتها محتفظة بالأفكار في عقلها وجسدها وعبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تابع العديدون بثها المباشر ووالدها حينما كانا يراقبان الطيور.

وبالموازاة مع هذه القصة الرئيسية، تخط المخرجة حكاية أخرى تدور تداعيات رغبة جدة “لينا” في بيع منزل العائلة، من خلال رفض والد الطفلة الامتثال وخوض الصغيرة حربا تدافع فيها عن الطيور مستخدمة هاتفها الذكي في هذه النزاعات التي تستهدف وحدة العائلة وسلامة البيئة.

الفيلم إنتاج مغربي – فرنسي لسنة 2023، وهو من سيناريو وإخراج ليلى كيلاني وتشخيص كل من إفهام ماثيت وإكرام العياشي وبهية بوطية العماني ومصطفى شمدات وجعفر بريغي.

وتتكون لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الجونة السينمائية، من عضوية كل من: المخرج الهندي أنوب سينغ والممثلة الأردنية صبا مبارك والممثلة اللبنانية ياسمين المصري والممثلة اللبنانية الفرنسية منال عيسي والمخرج المصري عمر الزهيري.

المقالة السابقةالمقالة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *